nassma ـــــــ
عدد المساهمات : 310 تاريخ التسجيل : 25/08/2009
| موضوع: دورس جيد الخميس سبتمبر 17, 2009 7:58 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم درس النصوص
مقرر في رحاب اللغة العربية الثانية ثانوي أدب</STRONG> دروس اللغة العربية </STRONG>
إحياء النموذج :
خَصَائص شعرِ الانبعاث محمد الكتاني المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة . ملاحظة النص : - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص : ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء. - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد فهم النص : 1- تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي. ← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث. 2- عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب: ← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة. 3- تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث: ← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس. 4- مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث : ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي . 5- استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب : ← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية. 6- الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب : ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة . 7-تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة : ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث. ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد. ← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث. ← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي . ← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث. تحليل النص: 1- تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص : ← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي. 2-استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي: ← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية. 3- تحديد دلالة المعاني التالية : ← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية . ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق. ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة . 4-تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع: ← التعليل: الفقرة الأولى. ← المقارنة: الفقرة الثانية. ← التوكيد: الفقرة الأخيرة. 5- مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص: ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم ..... 6-التصميم المعتمد في طرح أفكار النص: ← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي ← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث. ← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي. التركيب : صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث. التقويم : ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة. إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
عنوان الدرس : تكسير البنية :
حركة الشعر الحر نازك الملائكة
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لعوامل ظهور التجربة الرومانسية وأسباب أفولها . ملاحظة النص : - افترض موضوع النص انطلاقا من الفقرة الأولى: ← الفقرة الأولى تتحدث عن عوامل وأسباب ظهور الشعر الحر، فموضوع النص يدور حول تجربة الشعر الحر. - العلاقة بين الفقرة الأولى والفقرة الأخيرة: ← الفقرة الأولى تبرز مميزات الشعر الحر والفقرة الأخيرة تؤكد هذه المميزات كمطلب في الحياة . فهم النص : 1- الإنطباع الذي تولد لدى الشاعر العربي تجاه أسلوب الشطرين . ← الشاعر يرى أن أسلوب الشطرين يتعارض مع رغبته الواقعية ويقيد حريته في بناء القصيدة . 2- سبب اعتبار الشاعر المعاصر الأوزان الشعرية القديمة قيودا : ← يعتبر الشاعر المعاصر أن الأوزان الشعرية القديمة تتحكم في حرية تعبيره، وتبدد طاقته الفكرية . 3- الغاية من الشعر الحر حسب تصور الكاتبة: ← الشعر الحر حسب تصور الكاتبة غايته التعبير لا الجمالية الظاهرية . 4- مميزات الشاعر الحديث في نظر الكاتبة: ← الشاعر الحديث يثبت فرديته باختطاط سبيل شعري معاصر يصب فيه شخصيته المعاصرة. 5-سبب رفض الشاعر المعاصر التقيد بنموذج ثابت : ← الشاعر المعاصر يرى النموذج الثابت قالبا جاهزا مفروضا يحد من حريته ويتدخل في إبداعه وفكره. 6 ـ نظرة الشاعر لنظام الشطرين: ← يرى الشاعر أن لنظام الشطرين بناء هندسي صارم يتدخل في طول عباراته ، ويقيده بنمط هندسي معين . 7 ـ سبب ميل حركة الشعر الحر إلى الخروج على فكرة النموذج : ← تبرر الكاتبة خروج الشعر الحر على فكرة النموذج بكون الحياة لا تسير على نمط واحد ولا تتقيد ببنية ثابتة. 8 ـ تحديد أفكار النص الأساسية والفقرات التي تمثلها : ← القيمة المضافة التي تميز الشعر الحر عن الشعر التقليدي(الفقرة الأولى ) ← أسباب انصراف الشاعر المعاصر عن أوزان الشعر القديم ( الفقرة الثانية ) ← مواصفات الشاعر الحديث (الفقرة الثالثة) ← طبيعة وخصوصيات الشعر الحديث (الفقرة الرابعة) ← موقف الشاعر المعاصر من نظام الشطرين (الفقرة الخامسة) ← علاقة تجربة الشعر الحديث بالحياة المعاصرة (الفقرة الأخيرة). تحليل النص: 1 ـ تحديد الإشكالية التي تعالجها الكاتبة: ← الشعر الحر وأسباب خروجه عن الوزن التقليدي . 2 ـ الألفاظ والعبارات الدالة على أن التقيد بالأوزان القديمة يحد من حرية الإبداع لدى الشاعر. ←ألفاظ وعبارات تتعلق بالشعر القديم : مقيد بطول محدود وقافية موحدة ـ لأنها تقيد الحركة ـ يتبع له شكلا مقيدا بنمط مقيد ـ إن الأشطر المتساوية والوحدات المعزولة لا بد أن تفرض على المادة المصبوبة فيها شكلا مماثلا ـ القافية الموحدة تنتصب شامخة وتبني جدارا متينا يصعب على المعنى أن يتخطاه. ←ألفاظ وعبارات تتعلق بالشعر الحديث : يكره أن يضيع جهوده في إقامة هياكل شعرية معقدة ـ الرصانة الشديدة منفرة للدهن العامل ـ إن الشاعر الحديث يجب أن يثبت فرديته ـ التي تتميز عن شخصية الشاعر القديم ـ أن يستقل ويبدع بنفسه شيئا يستوحيه من حاجات العصرـ يريد أن يتحرك ويندفع ـ يريد أن يحطم القيود . 3 ـ العوامل الذاتية والموضوعية التي كانت وراء ظهور حركة الشعر الحر : ←العوامل الذاتية : الشاعر الحديث يجب أن يثبت فرديته ،إنه يرغب في أن يستقل ويبدع بنفسه شيئا . ←العوامل الموضوعية : والواقع أن الحياة نفسها لا تسير على نمط واحد ولا تتقيد بنسبة ثابتة في أحداتها. 4ـ مظاهر الأسلوب ألحجاجي في النص : ←الأطروحة : الأوزان في الشعر الحديث . ←نقيض الأطروحة : الأوزان في الشعر القديم . ←التركيب : الانتصار للأوزان في الشعر الحديث بأدلة ذاتية متعلقة بالشاعر وموضوعية نابعة من الحياة. 5 ـ خصائص اللغة الموظفة النص: ←الكاتبة اعتمدت لغة تميل إلى العلمية والتاريخية ، تعتمد الوظيفة التأثيرية ،مدعمة بحجج وبراهين منطقية وبديهيه مستوحاة من واقع الشعر العربي قديما وحديثا ، وهو ما جعل اللغة أكثر تقريرية في مجمل النص. 6ـ المفاهيم النقدية التي اعتمدتها الكاتبة لعرض موقفها من ظاهرة الشعر الحر. ← الأوزان الحرة ـ الأجواء الرومانسية ـ الحقيقة الواقعية ـ القيود ـ الأوزان القديمة ـ هياكل شعرية معقدة ـ أسلوب الشطرين ـ أسلوب التفعيلة . التركيب : صغ خلاصة تستعرض فيها القضايا التي أثارتها الكاتبة في النص ، مستعرضا الاعتبارات التي انطلقت منها للدفاع عن حركة الشعر الحر . التقويم : حدد العوامل العامة التي كانت وراء ظهور حركة الشعر الحر، ومظاهر تكسير البنية في الشعر الحديث. إعداد قبلي : قراءة نص "في الليل" لـ بدر شاكر السياب وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .</STRONG> | |
|