هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مرحبا بكم في منتديات نسمة أسعدنا تواجدكم بيننا في آنتظار مشاركاتكم و تفاعلكم في المنتدى. تتقدم إدارة منتديات نسمة بأحر التهاني لكافة أعضاءها بمناسبة عيد الفطرالمبارك أعاده الله علينا وعلى الأ مة الاسلامية بالخيروالبركة..


 

 دورس جيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nassma
ـــــــ
nassma


عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

دورس جيد Empty
مُساهمةموضوع: دورس جيد   دورس جيد I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 7:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
درس النصوص


مقرر في رحاب اللغة العربية الثانية ثانوي أدب</STRONG>
دروس اللغة العربية </STRONG>

إحياء النموذج :


خَصَائص شعرِ الانبعاث محمد الكتاني
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .

خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .
ملاحظة النص :
- ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.
- استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد
فهم النص :
1- تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.
← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.
2- عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:
← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
3- تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:
← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
4- مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :
← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .
5- استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :
← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.
6- الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :
← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .
7-تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.
← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.
← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.
تحليل النص:
1- تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :
← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.
2-استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.
3- تحديد دلالة المعاني التالية :
← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .
← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.
← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .
4-تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
← التعليل: الفقرة الأولى.
← المقارنة: الفقرة الثانية.
← التوكيد: الفقرة الأخيرة.
5- مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:
← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....
6-التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:
← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.
← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.
التقويم :
ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.
إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .

عنوان الدرس : تكسير البنية :

حركة الشعر الحر نازك الملائكة

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :

التمهيد :تقييم لعوامل ظهور التجربة الرومانسية وأسباب أفولها .
ملاحظة النص :
- افترض موضوع النص انطلاقا من الفقرة الأولى:
← الفقرة الأولى تتحدث عن عوامل وأسباب ظهور الشعر الحر، فموضوع النص يدور حول تجربة الشعر الحر.
- العلاقة بين الفقرة الأولى والفقرة الأخيرة:
← الفقرة الأولى تبرز مميزات الشعر الحر والفقرة الأخيرة تؤكد هذه المميزات كمطلب في الحياة .
فهم النص :
1- الإنطباع الذي تولد لدى الشاعر العربي تجاه أسلوب الشطرين .
← الشاعر يرى أن أسلوب الشطرين يتعارض مع رغبته الواقعية ويقيد حريته في بناء القصيدة .
2- سبب اعتبار الشاعر المعاصر الأوزان الشعرية القديمة قيودا :
← يعتبر الشاعر المعاصر أن الأوزان الشعرية القديمة تتحكم في حرية تعبيره، وتبدد طاقته الفكرية .
3- الغاية من الشعر الحر حسب تصور الكاتبة:
← الشعر الحر حسب تصور الكاتبة غايته التعبير لا الجمالية الظاهرية .
4- مميزات الشاعر الحديث في نظر الكاتبة:
← الشاعر الحديث يثبت فرديته باختطاط سبيل شعري معاصر يصب فيه شخصيته المعاصرة.
5-سبب رفض الشاعر المعاصر التقيد بنموذج ثابت :
← الشاعر المعاصر يرى النموذج الثابت قالبا جاهزا مفروضا يحد من حريته ويتدخل في إبداعه وفكره.
6 ـ نظرة الشاعر لنظام الشطرين:
← يرى الشاعر أن لنظام الشطرين بناء هندسي صارم يتدخل في طول عباراته ، ويقيده بنمط هندسي معين .
7 ـ سبب ميل حركة الشعر الحر إلى الخروج على فكرة النموذج :
← تبرر الكاتبة خروج الشعر الحر على فكرة النموذج بكون الحياة لا تسير على نمط واحد ولا تتقيد ببنية ثابتة.
8 ـ تحديد أفكار النص الأساسية والفقرات التي تمثلها :
← القيمة المضافة التي تميز الشعر الحر عن الشعر التقليدي(الفقرة الأولى )
← أسباب انصراف الشاعر المعاصر عن أوزان الشعر القديم ( الفقرة الثانية )
← مواصفات الشاعر الحديث (الفقرة الثالثة)
← طبيعة وخصوصيات الشعر الحديث (الفقرة الرابعة)
← موقف الشاعر المعاصر من نظام الشطرين (الفقرة الخامسة)
← علاقة تجربة الشعر الحديث بالحياة المعاصرة (الفقرة الأخيرة).
تحليل النص:
1 ـ تحديد الإشكالية التي تعالجها الكاتبة:
← الشعر الحر وأسباب خروجه عن الوزن التقليدي .
2 ـ الألفاظ والعبارات الدالة على أن التقيد بالأوزان القديمة يحد من حرية الإبداع لدى الشاعر.
←ألفاظ وعبارات تتعلق بالشعر القديم : مقيد بطول محدود وقافية موحدة ـ لأنها تقيد الحركة ـ يتبع له شكلا مقيدا بنمط مقيد ـ إن الأشطر المتساوية والوحدات المعزولة لا بد أن تفرض على المادة المصبوبة فيها شكلا مماثلا ـ القافية الموحدة تنتصب شامخة وتبني جدارا متينا يصعب على المعنى أن يتخطاه.
←ألفاظ وعبارات تتعلق بالشعر الحديث : يكره أن يضيع جهوده في إقامة هياكل شعرية معقدة ـ الرصانة الشديدة منفرة للدهن العامل ـ إن الشاعر الحديث يجب أن يثبت فرديته ـ التي تتميز عن شخصية الشاعر القديم ـ أن يستقل ويبدع بنفسه شيئا يستوحيه من حاجات العصرـ يريد أن يتحرك ويندفع ـ يريد أن يحطم القيود .
3 ـ العوامل الذاتية والموضوعية التي كانت وراء ظهور حركة الشعر الحر :
←العوامل الذاتية : الشاعر الحديث يجب أن يثبت فرديته ،إنه يرغب في أن يستقل ويبدع بنفسه شيئا .
←العوامل الموضوعية : والواقع أن الحياة نفسها لا تسير على نمط واحد ولا تتقيد بنسبة ثابتة في أحداتها.
4ـ مظاهر الأسلوب ألحجاجي في النص :
←الأطروحة : الأوزان في الشعر الحديث .
←نقيض الأطروحة : الأوزان في الشعر القديم .
←التركيب : الانتصار للأوزان في الشعر الحديث بأدلة ذاتية متعلقة بالشاعر وموضوعية نابعة من الحياة.
5 ـ خصائص اللغة الموظفة النص:
←الكاتبة اعتمدت لغة تميل إلى العلمية والتاريخية ، تعتمد الوظيفة التأثيرية ،مدعمة بحجج وبراهين منطقية وبديهيه مستوحاة من واقع الشعر العربي قديما وحديثا ، وهو ما جعل اللغة أكثر تقريرية في مجمل النص.
6ـ المفاهيم النقدية التي اعتمدتها الكاتبة لعرض موقفها من ظاهرة الشعر الحر.
← الأوزان الحرة ـ الأجواء الرومانسية ـ الحقيقة الواقعية ـ القيود ـ الأوزان القديمة ـ هياكل شعرية معقدة ـ أسلوب الشطرين ـ أسلوب التفعيلة .
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها القضايا التي أثارتها الكاتبة في النص ، مستعرضا الاعتبارات التي انطلقت منها للدفاع عن حركة الشعر الحر .
التقويم :
حدد العوامل العامة التي كانت وراء ظهور حركة الشعر الحر، ومظاهر تكسير البنية في الشعر الحديث.
إعداد قبلي : قراءة نص "في الليل" لـ بدر شاكر السياب وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .</STRONG>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://edghhhjhjhyyytgvbgvf.yoo7.com
 
دورس جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى نسمة التعليمي-
انتقل الى: